منتدى التربيه التكنولوجيه / العروب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
منتدى التربيه التكنولوجيه / العروب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
منتدى التربيه التكنولوجيه / العروب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربيه التكنولوجيه / العروب


 
الموقعالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يا صاحب زمان
تكنولوجي مميز
تكنولوجي مميز
يا صاحب زمان


ذكر
المشاركات : 247
العمر : 34
مكان الاقامة : الخليل
نقاط : 386

مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام   مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام Emptyالإثنين أبريل 20, 2009 8:35 pm

. ينسب الدروز إلى درزي وهو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الدرزي وقد يروى اسمه بلفظ عبد الله الدرزي ودرزي بن محمد ويقال : إن محمد بن إسماعيل الدرزي
هو تشتكين أو هشتكين الدرزي ، وقيل ينسبون إلى طيروز إحدى بلاد فارس ، ويرى الزبيدي أن الصواب ضبط الدرزي بفتح الدال نسبة إلى أولاد درزة وهم السفلة .
2. ظهر محمد بن إسماعيل الدرزي أيام الحاكم بأمره أبي على المنصور بن العزيز أحمد ملوك العبيديين الذين حكموا مصر قريبا من مائتي سنة وزعموا أنهم من آل البيت زورا وبهتانا وأنهم من نسل فاطمة رضي الله عنها .
وقد كان محمد بن إسماعيل الدرزي أولا من الفرقة الإسماعيلية الباطنية التي تزعم أنها من أتباع محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق ثم خرج عليهم واتصل بالحاكم العبيدي ووافقه على دعواه الإلهية ودعا الناس إلى عبادته وتوحيده

وادعى أن الإله حل في علي بن أبي طالب ، وأن روح علي انتقلت إلى أولاده واحدا بعد واحد حتى انتقلت إلى الحاكم وقد فوض إليه الحاكم الأمور بمصر ليطيعه الناس في الدعوة ولما انكشف أمره ثار عليه المسلمون بمصر وقتلوا ممن معه جماعة ولما أرادوا قتله هرب واختفى عند الحاكم فأعطاه مالا وأمره أن
يخرج إلى الشام لينشر الدعوة هناك فخرج إليها ونزل بوادي تيم الله بن ثعلبة غربي دمشق
فدعاهم إلى تأليه الحاكم ونشر فيهم مبادئ الدروز ووزع فيهم المال فاستجابوا له .
وقد قام بالدعوة أيضا إلى تأليه الحاكم رجل آخر فارسي اسمه حمزة بن علي بن أحمد الحاكمي الدرزي من كبار الباطنية فقد اتصل برجال الدعوة السرية من شيعة الحاكم ودعا إلى تأليهه خفية حتى أصبح ركنا من أركانها ثم أعلن ذلك وادعى أنه رسول الحاكم فوافقه على ذلك . ولما توفي الحاكم وتولى ابنه على الملقب الظاهر لإعزاز دين الله . وتبرأ من الدعوة إلى تأليه أبيه طوردت الدعوة في مصر ففر حمزة إلى الشام وتبعه بعض من استجاب له واستقر أكثرهم في المقاطعة التي سميت فيما بعد ( جبل الدروز ) في سورية .

مبادؤهم
:
( أ ) يقولون بالحلول ، فهم يعتقدون أن الله حل في علي رضي الله عنه ثم حل في أولاده بعده واحدا بعد واحد حتى حل في الحكام العبيدي أبي على المنصور ابن
العزيز ويؤمنون برجعة الحاكم وأنه يغيب ويظهر.
( ب ) التقية ، (أي النفاق والتستر ) فهم لا يبينون حقيقة مذهبهم إلا لمن كان منهم بل لا يفشون سرهم إلا أمنوه ووثقوا به من جماعتهم .
( ج ) عصمة أئمتهم ، فهم يرون أن أئمتهم معصومون من الخطأ والذنوب بل ألهوهم وعبدوهم من دون الله كما فعلوا ذلك بالحاكم .
( د ) دعواهم إلى الباطن ، فهم يزعمون أن لنصوص الشريعة معاني باطنية هي المقصود منها دون ظواهرها وبنوا على هذا إلحادهم في نصوص الشريعة وتحريفهم
لأخبارها و أوامرها و نواهيها .

أما إلحادهم في الأخبار فإنهم أنكروا ما لله من صفات الكمال وأنكروا اليوم الآخر وما فيه من حساب وجزاء من جنة ونار واستعاضوا عن ذلك بما يسمى التقمص أو تناسخ الأرواح وهو انتقال روح الإنسان أو الحيوان عند موته إلى بدن إنسان أو حيوان آخر عند بدء خلقه لتعيش فيه منعمة أو معذبة وقالوا دهر دائم وعالم قائم وأرحام تدفع وأرض تبلع ، وأنكروا الملائكة ورسالة الرسل واتبعوا المتفلسفة المشائين أتباع أرسطو في مبادئه ونظرياته .
وأما إلحادهم في نصوص التكليف من الأوامر والنواهي فإنهم حرفوها عن موضعها فقالوا الصلاة معرفة أسرارهم لا الصلوات الخمس التي تؤدى كل يوم وليلة ،
والصيام كتمان أسرارهم لا الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، والحج زيارة الشيوخ المقدسين لديهم ، واستحلوا الفواحش ما ظهر
منها وما بطن ، واستحلوا نكاح البنات والأمهات إلى غير ذلك من التلاعب بالنصوص وجحد ما جاء فيها مما علم بالضرورة أنه شريعة لله فرضها على عباده
، ولذا قال فيهم أبو حامد الغزالي وغيره : ظاهر مذهبهم الرفض وباطنه الكفر المحض .

( هـ) النفاق علي الدعوة والمخادعة فيها : فهم يظهرون التشيع وحب آل البيت لمن يدعونه وإذا استجاب لهم دعوه إلى الرفض وأظهروا له معايب الصحابة وقدحوا فيهم ، فإذا قبل منهم كشفوا له معايب علي وطعنوا فيه ، فإذا قبل منه ذلك انتقلوا به إلى الطعن في الأنبياء ، وقالوا إن لهم بواطن وأسرارا تخالف ما دعوا إليه أممهم ، وقالوا إنهم كانوا أذكياء وضعوا لأممهم نواميس شرعية ليتحققوا بذلك مصالح وأغراضا دنيوية .. إلخ .
وسئل شيخ الإسلام عما يحكم به في الدروز والنصيرية فأجاب : هؤلاء " الدرزية " و " النصيرية " كفار باتفاق المسلمين لا يحل أكل ذبائحهم ولا نكاح نسائهم ; بل ولا يقرون بالجزية ; فإنهم مرتدون عن دين الإسلام ليسوا مسلمين ; ولا يهود ولا نصارى لا يقرون بوجوب الصلوات الخمس ولا وجوب صوم رمضان ولا وجوب الحج ; ولا تحريم ما حرم الله ورسوله من الميتة والخمر وغيرهما . وإن أظهروا الشهادتين مع هذه العقائد فهم كفار باتفاق المسلمين .

فأما " النصيرية " فهم أتباع أبي شعيب محمد بن نصير وكان من الغلاة الذين يقولون :
إن عليا إله وهم ينشدون
أشهد أن لا إله
إلا حيدرة الأنزع البطين
ولا حجاب عليه
إلا محمد الصادق الأمين
ولا طريق إليه
إلا سلمان ذو القوة المتين
و(حيدرة) لقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

وأما " الدرزية " فأتباع هشتكين الدرزي ; وكان من موالي الحاكم أرسله إلى أهل وادي تيم الله بن ثعلبة فدعاهم إلى إلهية الحاكم ويسمونه " الباري العلام " ويحلفون به وهم من الإسماعيلية القائلين بأن محمد بن إسماعيل نسخ شريعة محمد بن عبد الله وهم أعظم كفرا من الغالية يقولون بقدم العالم وإنكار المعاد وإنكار واجبات الإسلام ومحرماته وهم من القرامطة الباطنية الذين هم أكفر من اليهود والنصارى ومشركي العرب وغايتهم أن يكونوا " فلاسفة " على مذهب أرسطو وأمثاله أو " مجوسا " . وقولهم مركب من قول الفلاسفة والمجوس ويظهرون التشيع نفاقا . والله أعلم .

وقال شيخ الإسلام أيضا ردا على نبذ لطوائف من " الدروز " : كفر هؤلاء ,مما لا يختلف فيه المسلمون ; بل من شك في كفرهم فهو كافر مثلهم ; لا
هم بمنزلة أهل الكتاب ولا المشركين ; بل هم الكفرة الضالون فلا يباح أكل طعامهم وتسبى نساؤهم وتؤخذ أموالهم . فإنهم زنادقة مرتدون لا تقبل توبتهم ;
بل يقتلون أينما ثقفوا ; ويلعنون كما وصفوا ; ولا يجوز استخدامهم للحراسة والبوابة والحفاظ . ويجب قتل علمائهم وصلحائهم لئلا يضلوا غيرهم ; ويحرم
النوم معهم في بيوتهم ; ورفقتهم ; والمشي معهم وتشييع جنائزهم إذا علم موتها . ويحرم على ولاة أمور المسلمين إضاعة ما أمر الله من إقامة الحدود عليهم
بأي شيء يراه المقيم لا المقام عليه . والله المستعان وعليه التكلان اهـ .
من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء "مجلة البحوث الإسلامية
"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ziad.jawabreh@windowslive.com
ابو المعتصم
مشــــ عام ـــــرف
مشــــ عام ـــــرف
ابو المعتصم


ذكر
المشاركات : 637
العمر : 34
مكان الاقامة : في قلب اصدقائي واحبائي
نقاط : 835

مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام   مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام Emptyالإثنين أبريل 20, 2009 11:10 pm

مشكور يا صاحب الزمان .. الموضوع مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الماطر
مراقب
مراقب
القلب الماطر


ذكر
المشاركات : 1111
العمر : 36
مكان الاقامة : الخليل
نقاط : 1412

مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام   مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام Emptyالثلاثاء أبريل 21, 2009 4:55 pm

مشكور كتير
كمان لدروز عنهم نفاق
كيف يعني
يعني انو بصلى معك ومتلك بصلاة مشان
ما تشك فيه
وعنهم مكان بجتمعو فيه الي عمرهم اكثر من40 سنة اسمو الخلوة
ربنا يبعدنا عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشـــــ الاحزان ـــــــق
تكنولوجي ما حدا قدو
تكنولوجي ما حدا قدو
عاشـــــ الاحزان ـــــــق


ذكر
المشاركات : 1742
العمر : 34
مكان الاقامة : اينما وجد القلب الحنون والحب الصادق
نقاط : 2357

مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام   مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام Emptyالأربعاء مايو 13, 2009 11:51 pm

مشكور صاحب الزمان
موضوع مميز ورائع
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر الجارح
مشــــ عام ـــــرف
مشــــ عام ـــــرف
الصقر الجارح


ذكر
المشاركات : 623
العمر : 35
مكان الاقامة : الخليل
نقاط : 752

مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام   مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام Emptyالأربعاء يونيو 24, 2009 3:01 pm

مشكور يا صاحب الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التربيه التكنولوجيه / العروب :: المنتديـات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: